باحثون يعثرون على تطبيق لوحة مفاتيح خدع 40 مليون مستخدم أندرويد

حذر مجموعة من الباحثين الأمنيين من أن تطبيق لوحة المفاتيح Ai.type الموجود على ملايين أجهزة أندرويد يمثل خطورة بشكل كبير، مشددين على ضرورة حذف التطبيق، والذى يقوم بمجرد تنزيله بإجراء عمليات شراء غير مصرح بها للمحتوى الرقمى المتميز.

وبحسب موقع forbes الأمريكى، فقالت جوجل فى وقت سابق إنها أزالت التطبيق من متجرها فى يونيو الماضى، إلا أن الباحثين يقولون إنه تم تنزيله على 40 مليون هاتف على الأقل فى جميع أنحاء العالم، وبالتالى ما يزال يمثل تهديدا كبيرا.

وبحسب التقرير يسمح تطبيق Ai.type للمستخدمين بتخصيص لوحة المفاتيح باستخدام العديد من الخطوط والرموز التعبيرية، حيث تم تطويره بواسطة شركة Ai.type Ltd، وذلك وفقًا للباحثين فى شركة تكنولوجيا الهواتف المحمولة Upstream، فيما أشار الباحثون أن التطبيق يقدم طلبات مشبوهة لشراء خدمات رقمية متميزة فى الخلفية بمجرد تنزيله، بحيث لا يدرك المستخدمون هذا النشاط.

وقد اكتشفت شركةUpstream حوالى 14 مليون طلب معاملة من 110 آلاف جهاز أندرويد فريد يوجد عليه لوحة المفاتيح Ai.type، وفى حال عدم اكتشاف هذه المعاملات وحظرها، فقد يكلف التطبيق ضحاياه مبالغ تصل إلى 18 مليون دولار، فيما أكد متحدث باسم جوجل أن التطبيق قد تمت إزالته من متجر جوجل بلاى، لكنه ما يزال متاحًا فى متجر تطبيقات آبل.

وأوضح الباحثون كيفية استخدام معلومات الدفع الخاصة بالضحايا، قائلين إنه يتم تحصيل قيمة هذه الخدمات الرقمية عن طريق الفواتير المباشرة لشركة الاتصالات، دون الحاجة للوصول إلى أى رقم حساب بنكي.

التعليقات

أضف تعليقك باستخدام حساب الفيس بوك

شاهد أيضاً

تصفيات أمم أفريقيا.. تشكيل مصر المتوقع أمام جزر القمر

استقر حسام البدري المدير الفني لمنتخب مصر بشكل كبير على تشكيل المنتخب لمباراة جزر القمر ...