الجارديان: “قاسم سليماني” أمر الفصائل الموالية لإيران في العراق بالاستعداد للحرب

كشفت صحيفة «جارديان» البريطانية عن تصعيد إيراني مرتقب، حيث أمر قائد فيلق «القدس» بالحرس الثوري الإيراني اللواء قاسم سليماني قادة الفصائل المدعومة من طهران في العراق بالاستعداد لـ«الحرب بالوكالة».

واستدعى سليماني قادة الفصائل الموالية لإيران لعقد اجتماع معهم في بغداد، قبل نحو ثلاثة أسابيع، على خلفية التصعيد مع أميركا بحسب مصادر استخباراتية للصحيفة.

وأشارت الصحيفة إلى أن هذا اللقاء لم يكن استثنائيا، خاصة وأن سليماني سبق أن عقد سلسلة اجتماعات مع قادة «الحشد الشعبي» العراقي خلال السنوات الخمس الأخيرة، غير أن طبيعة ونبرة الاجتماع الأخير كانتا مختلفتين.

وحضر اجتماع سليماني قادة جميع الفصائل المنضوية تحت راية «الحشد الشعبي» العراقي، مما تسبب في قلق بعض الدبلوماسيين الغربيين، طبقا «للجارديان».

وأكدت الصحيفة أن هذا الاجتماع أدى إلى تكثيف الاتصالات الدبلوماسية بين المسؤولين الأميركيين والبريطانيين والعراقيين في محاولة لـ«كبح نشوب الحرب» بين طهران وواشنطن على أرض العراق.

وسحبت أميركا دبلوماسييها غير الأساسيين من بغداد وأربيل، بالتزامن مع رفع مستوى التهديدات الأمنية في قواعدها بالعراق.

وكشفت الصحيفة البريطانية عن، ورود تقارير تتحدث عن دخول قافلة إيرانية تنقل صواريخ الأسبوع الماضي إلى دمشق عبر محافظة الأنبار العراقية، وأشارت إلى أن الاستخبارات الأميركية والإسرائيلية فشلت في اعتراض القافلة.

وقامت أميركا باتخاذ إجراءات تصعيدية ضد إيران من بداية مايو الحالي في ظل حديثها عن خطر تشكله طهران على مصالح الولايات المتحدة وحلفائها في الشرق الأوسط، شملت تعزيز قواتها في منطقة الخليج، والتهديد بإرسال حاملة الطائرات «ابراهام لينكولن» إلى مضيق هرمز بحجة تأمين الملاحة الدولية.

التعليقات

أضف تعليقك باستخدام حساب الفيس بوك

شاهد أيضاً

بالفيديو.. السعودية تجري تجربة لصافرات الإنذار في الرياض

أجرى الدفاع المدني السعودي، الخميس، تجربة حية لصافرات الإنذار، في العاصمة الرياض، ومناطق حولها. وبحسب ...