إيران تحذر ترامب من حلفائه “المتآمرين ومفتعلي الحروب”

شن وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، هجوما حادا على ترامب وحلفائه في المنطقة، وحذَّر ظريف، الرئيس الأميركي دونالد ترامب، من خطط «مجموعة المتآمرين ومفتعلي الحروب»، التي أطلق عليها اسم «الفريق ب».

وقال ظريف، في تغريدة على حسابه في تويتر، إن «الفريق ب، يتألف من مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض جون بولتون، ورئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، وولي العهد السعودي محمد بن سلمان، وولي عهد أبوظبي محمد بن زايد».

وواصل تحذيراته للرئيس الأميركي قائلا: «دونالد ترامب احترس، لقد قمت بحملة ضد التدخلات الغبية المكلفة، إن الفريق ب، المكون من شخصيات خادعة وجزّارة ومفتعلة للحروب، يحيك مؤامرات أكبر مما تتوقع».

وانتقد وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، قائلا: «أنت تواصل القيام بنفس العمل (يقصد التآمر) في وزارة الخارجية».

انتقاد ظريف لبومبيو، جاء تعليقا على تصريحات للأخير، الأسبوع الماضي، خلال كلمة له بجامعة تكساس قال فيها: «كنت مديرًا لوكالة المخابرات المركزية الأميركية، لقد كذبنا، لقد خدعنا وسرقنا».

والأيام الأخيرة، شهدت زيادة حدة التوتر بين طهران وواشنطن، حيث هددت إيران، الإثنين، بإغلاق مضيق هرمز، الممر المائي الحيوي لشحنات النفط العالمية، فيما بدا أنه رد على التحرك الأميركي، لإنهاء الإعفاءات من صادرات النفط الإيرانية.

وجاء التهديد بعد ساعات من إعلان ترامب، وقف إعفاءات شراء النفط الإيراني، كانت حصلت عليها 8 بلدان في 5 نوفمبر 2018.

ويدخل قرار وقف الإعفاءات الذي يطال الصين -أكبر مستورد للنفط الخام- حيز التنفيذ، اعتبارا من مطلع مايو المقبل.

التعليقات

أضف تعليقك باستخدام حساب الفيس بوك

شاهد أيضاً

ارتفاع قتلى المواجهات ببغداد إلى اثنين وعشرات الجرحى

ارتفعت، الأربعاء، حصيلة ضحايا المواجهات بساحة الخلاني وسط بغداد إلى قتيلين اثنين، وعشرات الجرحى، بحسب ...