جدل بعد وصف وزيرة كندية الحجاب بأنه “رمز للاضطهاد”

بوابة القليوبية 7 فبراير 2019

وصفت الوزيرة الكندية المعنية بوضع المرأة في البلاد، إيزابيل تشاريست، الحجاب بأنه “رمز للاضطهاد”؛ ما جعلها تواجه موجة مضادة اعتبرت تصريحاتها “مؤذية” للمسلمات.

وكانت أعلنت “تشاريست” عن موقفها من الحجاب، في تصريحات صحفية، بعد تسلمها منصبها الوزاري، الثلاثاء، حسبما نقل موقع “غلوبال نيوز” الكندي، الأربعاء.

وقالت: “الحجاب رمزا لاضطهاد المرأة، وحقيقة أنه يجب على المرأة أن تغطي نفسها، أمر لا يتفق مع قيمي”.، وأضافت: “لا أؤمن بأنه يتعين على السيدات ارتداء الحجاب”، بحسب المصدر ذاته.

جاءت تصريحات “تشاريست في الوقت الذي تستعد فيه حكومة مقاطعة كيبيك، لإصدار تشريع يحظر على الموظفين العموميين في مناصب السلطة – بما في ذلك المدرسون – ارتداء رموز دينية مرئية بما في ذلك الحجاب والكِبة والعمامة.

من جهتها، ذكّرت وزيرة التنمية الدولية في الحكومة الكندية، ماري كلود بيبو، الأربعاء، نظيرتها المعنية بوضع المرأة بـ”حق النساء في اختيار ما يردنه في ما يتعلق بأجسادهن وملابسهن”.

وانتقدت أميرة الغوابي، الناشطة الحقوقية في العاصمة الكندية أوتاوا، تصريحات “تشاريست”، وقالت إنها “مخيبة للآمال، ومؤذية للمسلمات”، وفق “غلوبال نيوز”.

وأضافت: “من الخطورة البالغة أن نرى المسؤولين السياسيين يتحدثون بطريقة تعطي مصداقية لفكرة أنه يجب معاملة النساء المسلمات كمواطنات من الدرجة الثانية، وأننا لا نملك القدرة على التفكير بأنفسنا، وأننا لا نستطيع اتخاذ قراراتنا الخاصة، ونحتاج إلى الدولة لتخبرنا بالملبس المناسب لنا”.

يشار إلى أنّ “تشاريست” حاولت التخفيف من حدة تصريحاتها، عقب موجة الانتقادات التي طالتها، وأشارت أمس، إلى أنّ الحجاب بالنسبة لبعض النساء “اختيار شخصي”.

التعليقات

أضف تعليقك باستخدام حساب الفيس بوك

شاهد أيضاً

“آل الشيخ” يعلن انسحابه من الاستثمار الرياضي في مصر وبيع “بيراميدز”

بوابة القليوبية 22 فبراير 2019 أعلن المستشار تركي آل الشيخ، رئيس هيئة الترفيه في المملكة ...