ما هو البروتين والكميات التي يجب أن تتناولها يوميًا؟

بوابة القليوبية 1 نوفمبر 2018

تعتمد الكمية المناسبة من البروتين لأى فرد على العديد من العوامل ، بما فيها مستوى النشاط ، والعمر ، وكتلة العضلات والحالة الصحية للشخص.

ما هو البروتين

تستخدم البروتينات في صنع العضلات والأوتار والجلد ، بالإضافة إلى الإنزيمات والهرمونات والناقلات العصبية والجزيئات الصغيرة المتنوعة التي تخدم العديد من الوظائف الهامة.

تتكون البروتينات من جزيئات صغيرة تسمى الأحماض الأمينية ، يمكن إنتاج بعض هذه الأحماض الأمينية من قبل الجسم ، فى حين يجب أن تحصل على جزء منها من خلال النظام الغذائى.

لا يقوم الجسم بإنتاج الكثير من تلك الأحماض من تلقاء نفسه، ويجب أن يعتمد على الأطعمة الحيوانية التى تكون عالية في البروتين ، وتوفير جميع الأحماض الأمينية الأساسية.

كيفية الحصول على البروتين والنسب الصحيحة لكل شخص

أفضل مصادر البروتين هي اللحوم والأسماك والبيض ومنتجات الألبان ، لأنها تحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية التي يحتاجها الجسم، وهناك بعض المصادر النباتية التى تحتوى على البروتين بنسب مرتفعة مثل الكينوا والبقوليات والمكسرات.

ومع ذلك، لا يحتاج معظم الأشخاص عمومًا إلى متابعة استهلاكهم من البروتين، فإذا كنت شخصًا سليمًا ، تناول بروتين عالي الجودة مع معظم وجباتك الغذائية ، إلى جانب الأطعمة النباتية المغذية .

إذا كنت تتمتع بوزن صحي ، ولا تقوم برفع الأثقال أو تمارس تمرينات رياضية ، يكون مقدار تناول البروتين الفعلى الذى يحتوى عليه نوع البروتين من (0.8-1.3 جرام لكل كجم) .

مثال: قد يزن وزن قطعة من اللحم البقري مقدراها 226 غراماً ، على 61 جراماً من البروتين الفعلي، وعلى نحو مشابه تزن البيضة الكبيرة 46 جرامًا ، ولكنها تحتوي فقط على 6 جرامات من البروتين ولذلك فأن مقدرا البروتينات لكل شخص كالتالى:

56-91 جرامًا يوميًا للذكور العاديين.

من 46 إلى 75 جرامًا يوميًا ​​للإناث.

التعليقات

أضف تعليقك باستخدام حساب الفيس بوك

شاهد أيضاً

دراسة: الأزمات القلبية قد تزيد مع برودة الطقس

بوابة القليوبية 9 نوفمبر 2018 أفادت دراسة جديدة موسعة بأن الأزمات القلبية تحدث في كثير ...