السيسي يفاجيء الجميع ويطيح بالرجل الثاني في الأزهر الشريف..القصة الكاملة

بوابة القليوبية | الإثنين 3 سبتمبر 2018

أعلنت مشيخة الأزهر الشريف اليوم الإثنين إن رئاسة الجمهورية قررت عدم التجديد للدكتور عباس شومان وكيلا للمشيخة لولاية ثالثة، بحسب ما نشر اليوم الإثنين، وهو ما أثار جدلًا بالأوساط الأزهرية والمصرية.

وقالت المصادر التي رفضت الإفصاح عن هويتها في تصريح لموقع مصراوي، اليوم الاثنين، إن الدكتور أحمد الطيب تلقى خطابا من رئاسة الجمهورية  المعنية بتجديد الثقة من عدمه، تفيد برفض الطلب الذي تقدم به، للتجديد للدكتور عباس شومان في منصب وكيل الأزهر لفترة ثالثة، بعد التجديد له العام الماضي لمدة 12 شهرا فقط، بدلا من أربع سنوات.

ورغم تقديم شيخ الأزهر طلبا رسميا بمد خدمة شومان لمدة عام ثان بعد انتهاء مدته الرسمية في سبتمبر 2017، ما دفع شيخ الأزهر لتعيين شومان بمنصب الأمين العام لهيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف.

وكان موقع “التحرير” المحلي، قد كشف عن وجود خلاف بين مؤسسة الرئاسة والأزهر الشريف حول التجديد لشومان، ونقل عن مصادر بالأزهر تلقي الشيخ الطيب ردا رسميا الثلاثاء الماضي، برفض مؤسسة الرئاسة مذكرة طالب فيها بإصدار قرار رئاسي لمد فترة عمل شومان كوكيل للأزهر لعام آخر، ودعوتها المشيخة لترشيح شخصيات أخرى للمنصب “تكون لديها القدرة على النهوض بدور الأزهر، ونشر الفكر المستنير”.

ولفتت المصادر إلى أن الدكتور عباس شومان ترك مكتبه بالمشيخة بعد انتهاء مدته في الأول من سبتمبر الجاري، عقب اعتماده نتيجة الدور الثاني للشهادة الثانوية، السبت، وقالت المصادر إن الشيخ صالح عباس، رئيس قطاع المعاهد، يباشر مهام عمله قائما بأعمال منصب وكيل الأزهر، من المشيخة أحيانا، وأحياناً أخرى من مكتبه بالقطاع.

وتحت عنوان “التجديد لعباس شومان خطأ كبير فى حق الأزهر “، طالب رئيس التحرير التنفيذي لليوم السابع والمقرب من جهات سيادية في مصر دندراوي الهواري، بعدم التجديد لشومان، متهما إياه عبر مقال بالجريدة بأنه “الرقم الصحيح والفاعل فى معادلة أخونة الأزهر”، مضيفا أن “استمراره بمنصبه النافذ لمنارة الإسلام الوسطي بالعالم، لغز محير، وعلامة استفهام كبرى، ومدهشة، وتمثل عجيبة”، متهما إياه باستغلال منصبه وتعيين أقاربه.

 

للضغط على الطيب

الأستاذ في جامعة الأزهر ياسر محمد، يعتقد أن الإطاحة بالرجل الثاني في الأزهر ورفض النظام طلب الطيب بالتمديد له، هي “وسيلة ضغط على الشيخ الطيب لتمرير أعمال معينة أو محاولة للضغط عليه للتغيير في مناهج الأزهر”، مضيفا لـ”عربي21″، أن “هناك أشياء أخرى سوف تظهر الأيام المقبلة”.

وفي تعليقه قال مساعد رئيس تحرير الأهرام الأسبق أسامة الألفي، إن “الدكتور شومان من الشخصيات المؤثرة في الأزهر وهو شخصية قوية لا تتهاون في أمور الدين وليست سلسة القيادة يسهل الضغط عليها، ثم إنه من أبرز مساعدي الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر”.

وحول دلالات عدم التجديد له أكد الكاتب الصحفي لـ”عربي21″، أن ذلك “يعطي رسالة للشيخ الطيب أن السلطة غير راضية عن سياسته المستقلة بالأزهر بمنأى عن سياسات الدولة”، مضيفا: “ولا أستبعد أن تكون الخطوة التالية تغيير قانون الأزهر، بحيث يمكن للسلطة اختيار شيخ جديد للأزهر”.

الألفي أوضح أن “التقدم في العمر ليس سببا في إنهاء خدمة شيخ بهذا الحجم، وإلا فبماذا نفسر وجود مكرم محمد أحمد، الذي تجاوز الثمانين بسنوات على رأس الهيئة العليا للصحافة والإعلام”.

وحول اتهام الإعلام لشومان بالأخونة والداعشية وما قد يطاله من اتهامات بهذا الإطار بعد خروجه من المنصب، قال الألفي، إن “الأزهر كان دوما منبر الوسطية في تقديم رسالة الإسلام وشيوخه جميعا يرفضون أسلوب (داعش) الدموي، فقط يرفضون تكفير الدواعش من وجهة نظر شرعية محضة تقول بعدم جواز تكفير من يشهد بأن (لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله)، حتى لو كان فاسقا أو عاصيا أو مجرما، فلا تزر وازرة وزر أخرى”.

ويرى نائب أول رئيس تحرير جريدة المساء، مختار عبدالعال، أن إطاحة السيسي بعباس شومان وكيل الأزهر على غير رغبة الشيخ الطيب، هي أزمة جديدة في سلسلة أزمات الأزهر والنظام.

عبدالعال، في حديثه لـ”عربي21“، رفض أن تكون الاتهامات التي طالت شومان من قبل بدعم الإخوان المسلمين إحدى أسباب الإطاحة به، مشيرا لاعتقاده بأنها “رسالة من النظام إلى شيخ الأزهر شخصيا”.

وتوقع الكاتب الصحفي أن تزداد علاقة التوتر بين الأزهر والرئاسة على خلفية قرار الإطاحة بشومان، الذي رأى فيه تقليلا من شأن الطيب، مؤكدا استمرار التوتر بين مؤسسة الرئاسة ومشيخة الأزهر “إلى أن تتم الإطاحة بالطيب نفسه”.

ويرى عبدالعال، أن وزير الأوقاف مختار جمعة، يقترب وبشدة من خلافة الطيب على رئاسة مشيخة الأزهر، موضحا أن “أهم الملفات التي جعلت الطيب والرئاسة على هذا التنافر ما يقولون عنه تجديد الخطاب الديني”، وهو ما تبناه وزير الأوقاف.

التعليقات

أضف تعليقك باستخدام حساب الفيس بوك

شاهد أيضاً

الري: السيول هذا العام بدأت مبكرا على غير العادة

بوابة القليوبية | الإثنين 3 سبتمبر 2018 أبدت وزارة الموارد المائية والري اندهاشها من حلول ...