تشقق أكبر بؤرة جليدية فى العالم لأول مرة بالتاريخ

بوابة القليوبية | الإثنين 3 سبتمبر 2018

ذكرت تقارير حديثة، أن شقوقا “مقلقة” جرى رصدها في آخر بؤرة جليدية متكاملة على سطح الأرض وهو أمر يحصل لأول في التاريخ، وسط مخاوف بيئية من تبعات كارثية.

وبحسب ما نقلت صحيفة “ديلي ميل”، فإن الشقوق رصدت في البؤرة المتجمدة على الساحل الشمالي لجرينلاند، وهي أكبر جزيرة في العالم تقع بين القطب الشمالي والمحيط الأطلسي.

وظلت هذه المنطقة الباردة، المسماة بـ”آخر مساحة جليدية” معروفة بجليدها السميك الذي يتجاوز 13 قدما، والذي قاوم التغيرات المناخية، لكن يبدو أن ارتفاع درجة الحرارة بصورة لافتة في الصيف الحالي أربك التوقعات.

وأوضح الباحث في المعهد الدنماركي للطقس، روث موترام، أن أغلب الجليد الموجود في شمال غرينلاند يعاني الشقوق، كما أنه صار أكثر حركة في المياه.

وتراجع حجم الجليد في البحر بشكل لافت في بداية الصيف الحالي، ويرجح خبراء أن يكون قد انحسر في أدنى مستوى له في أربعين عاما.

وتظهر تقديرات المركز الأميركي للثلج والجليد، أن مساحة الجليد في المنطقة تراجعت خلال الأسبوعين الأولين من أغسطس الجاري، بـ 65 ألف كيلومتر في اليوم الواحد، أي أن الجليد تضاءل على نحو أسرع مما حدث بين 1981 و2010 أي بـ57 ألف كيلومتر مربع في اليوم الواحد.

جدير بالذكر أن الباحث المصري عصام حجي قد حذر من حدوث ذوبان وتشقق بمناطق متفرقة من القطب الشمالي وهو ما سيسمح بوجود طريق آمن للسفن العملاقة ويؤثر سلبا على حركة السير بقناة السويس، إذ أن الطريق الجديد بين الجليد سيغني تلك السفن عن الحاجة للسفر مئات الاميال البحرية لعبور القارات، وهو ما سيؤدي لضعف الحركة بقناة السويس المصرية.

التعليقات

أضف تعليقك باستخدام حساب الفيس بوك

شاهد أيضاً

بالفيديو.. هدف صلاح في إيفرتون يجعله ينافس على جائزة أفضل هدف في العالم

بوابة القليوبية 3 سبتمبر 2018 أعلن الاتحاد الدولى لكرة القدم “فيفا”، اليوم الاثنين، عن القائمة ...