مصر: وعود سودانية برفع الحظر على الحاصلات المصرية

بوابة القليوبية | الإثنين 3 سبتمبر 2018

حصلت وزارة الزراعة على وعود من المسئولين في السودان برفع الحظر عن وارداتها من الحاصلات الزراعية المصرية خلال الفترة المقبلة بعد استصدار موافقة وزارة الصناعة في الخرطوم، حيث تبلغ قيمة صادرات مصر من الحاصلات الزراعية إلى السودان نحو 25 مليون دولار وذلك في آخر موسم للتصدير في العام 2016، قبل الحظر.

وحظرت وزارة التجارة الخارجية السودانية، استيراد الحاصلات الزراعية المصرية في شهر سبتمبر من العام 2016، بحجة نقص الفحوصات المعملية وعدم مناسبتها للمستهلكين من الناحية الفنية، كما شمل الحظراستيراد المنتجات الغذائية المُصنعة فى مصر، خلال شهر مارس من العام 2017 بسبب مخاوف تتعلق بالسلامة والصحة العامة، منها الأسماك المعلبة، والمربى، والصلصة، والكاتشب، وفقًأ لتصريحاتها بعد الحظر.

بدوره أكد شريف البلتاجي – عضو المجلس التصديري للحاصلات الزراعية، أن عودة تصدير الحاصلات الزراعية إلى السودان ستكون خطوة جيدة نحو تشجيع الصادرات الزراعية المصرية في السنوات المقبلة.

أوضح البلتاجي، أن عودة حركة التجارة مع السودان ستُشجع زيادة حجم الصادرات غلى دول أفريقيا، خاصة بعد افتتاح معبر أرقين على الحدود، والذي سيسهل عملية الشحن،لافتا إلى أهمية تكثيف المخاطبات مع الجانب السوداني لسرعة عودة قبول المنتجات المصرية، خاصة وان المنع لا توجد له أسباب حقيقية تتعلق بالمنتجات ذاتها.

التعليقات

أضف تعليقك باستخدام حساب الفيس بوك

شاهد أيضاً

أمريكا تدرس فرض عقوبات على الرياض ردا على مقتل خاشقجي

بوابة القليوبية 9 نوفمبر 2018 أعلن مستشار وزارة الخارجية الأمريكية ديفيد هيل، أن بلاده تدرس ...