الري: السيول هذا العام بدأت مبكرا على غير العادة

بوابة القليوبية | الإثنين 3 سبتمبر 2018

أبدت وزارة الموارد المائية والري اندهاشها من حلول موسم السيول بشكل مبكر هذا العام على غير العادة، مرجعة ذلك إلى تغير نمط التغيرات المناخية وما صاحب ذلك من تغير سلوك الانهمار المطري والسيول المصاحبة لها.

كانت منطقة سانت كاترين قد شهدت تساقطت أمطار خفيفة إلى متوسطة الشدة على جبال سانت كاترين لمدة لم تستغرق سوى 20 دقيقة متوجهة إلى الوديان بمنطقتي الاسباعية والنبي صالح .

وذكرت الوزارة – في بيان اليوم الاثنين – أن بحيرة التخزين رقم 2 استقبلت ما يقارب 10 آلاف متر مكعب من مياه السيول، والتي يمكن استخدامها من خلال أهالي سيناء في أغراض الشرب والزراعة والنشاط الرعوي، وكذلك سد الاسباعية الذي تم افتتاحه منذ فترة وجيزة وقف حائط صد منيع أمام تدفقات المياه وحمى التجمعات السكنية بالمنطقة.

وأوضحت الوزارة أن التنسيق بين غرفة عمليات محافظة جنوب سيناء وغرف العمليات المركزية بالوزارة وأجهزة الوزارة بموقع الحدث يسير على قدم وساق وتم رفع درجات الاستعداد على كافة المستويات للتعامل مع السيناريوهات المحتملة لإدارة السيول.

من جانبه، أكد المتحدث الرسمي لوزارة الموارد المائية والري الدكتور يسري خفاجي أن ما يحدث الآن والذي يمثل ترجمة حقيقية للتغيرات المناخية العنيفة كان محور اهتمام الدكتور محمد عبدالعاطي وزير الموارد المائية والري خلال مشاركته بأسبوع المياه العالمي بالسويد خلال الفترة من 26 إلى 31 أغسطس الماضي كمتحدث رئيس بالعديد من الجلسات ليدق ناقوس الخطر لهذه الظاهرة، وليضع ممثلي المجتمع الدولي أمام مسئولياتهم لاتخاذ إجراءات فاعلة للحد من آثار السيول وحماية الشواطئ البحرية.

وتوقع المتحدث الرسمي لوزارة الموارد المائية والري بأن تكون سيول هذا العام بمثابة سيول خير وانتعاش للوديان بمحافظات جنوب سيناء والبحر الأحمر، وذلك في ظل أعمال الحماية والاستفادة من مياه السيول التي نفذتها الدولة بواسطة الشركات الوطنية تحت إشراف أجهزة وزارة الموارد المائية والري.

التعليقات

أضف تعليقك باستخدام حساب الفيس بوك

شاهد أيضاً

رئيس الأرصاد يتوقع سيول بقوة مدمرة بمصر خلال الفترة القادمة

بوابة القليوبية 3 سبتمبر 2018 صرح رئيس هيئة الأرصاد الجوية، أحمد عبدالعال، إن هناك عدة ...