“مستلزمات المدارس” تلهب جيوب المصريين..40 جنيه للكشكول السلك و3 جنيه للعادي

بوابة القليوبية | الخميس 30 أغسطس 2018

 

مع اقتراب الموسم الدراسي الجديد يتزايد الإقبال علي الأدوات الكتابية من الأولويات، حيث يبلغ متوسط إستهلاك الطالب سنوياً بين 1000-1500 لتجهيز مستلزمات المدارس شاملة الأدوات الكتابية والكراسات والأوراق والزي المدرسي والشنطة، وهو ما يزيد من معاناة الأسرة المصرية بسبب كثرة الأعباء الاقتصادية.

وقفزت أسعار الأدوات الكتابية، شهدت أسعارها أرتفاعاً هذا العام بين 10-20%، فيما زادات الأدوات الورقية بنسب بين 40-50%.، كما زاد متوسط أسعار الورق من 500-800 دولار للطن العام الماضي إلي قرابة  1100 دولار للطن هذا العام، نظراً لارتفاع أسعاره عالمياً، كما ارتفع سعر الإنتاج المحلي من 15.3 ألف إلي 19.8 ألف جنيه للطن، وهو ما أدى إلى أرتفاع الأوراق والكراسات والكشاكيل.

وقال عدد من تجار الأدوات المدرسية إن سعر الكشكول 60 ورقة بـ2.5  بدلاً من 1.5 جنيه العام الماضي، فيما يصل سعر  كشكول السلك الفاخر  بين 40-50 جنيه مقابل سعره الذي لا يتجاوز  25 جنيها العام الماضي.

ولفت عدد من التجار إلى أن سبب ارتفاع الأسعار هو تأخر الإفراج عن البضائع وبخاصة الخطوط  الملاحية لميناء السخنة، مما يؤدي إلي تحميل البضائع تكلفة إضافية تنعكس علي سعر المنتجات.

بدوره قال بركات صفا – نائب رئيس شعبة الأدوات الكتابية ولعب الأطفال، إن الإقبال على شراء الأدوات المدرسية كان من المتوقع أن يكون بعد أجازات العيد، خاصة في ظل تداخل المواسم هذا العام، واصفا هذا  الموسم بـ”القوي” و”خارج الحسابات”، مرجعا ذلك إلى إضطرار الأسر للشراء خاصة مع وجود بين  15-16 مليون طالب علي مستوي الجمهورية.

وقدر صفا حجم الإنفاق علي مستلزمات المدارس بين 15 إلي 22.5 مليار جنيه، موضحا أن الإقبال علي الأدوات الكتابية من الأولويات، ومتوسط إستهلاك الطالب سنوياً بين 1000-1500 لتجهيز مستلزمات المدارس شاملة الأدوات الكتابية والكراسات والأوراق والزي المدرسي والشنطة.

التعليقات

أضف تعليقك باستخدام حساب الفيس بوك

شاهد أيضاً

دراسة: الأزمات القلبية قد تزيد مع برودة الطقس

بوابة القليوبية 9 نوفمبر 2018 أفادت دراسة جديدة موسعة بأن الأزمات القلبية تحدث في كثير ...