بالفيديو.. باحث بجامعة بنها يبتكر جهازا لتحلية المياه بالعبوات المعدنية

بوابة القليوبية 13 أغسطس 2018

كنوز مصر الشبابية طاقة متجددة لا تفنى مع الأيام، وإذا أردنا أن نحصرها لن نحصي لها عددا، فهم يحتاجون فقط لمن يزيل الغبار الذي خلفه بعض المغيبين وغير المؤمنين بقضايا العلم.

الدكتور إيهاب عبد الحميد صالح مدرس الكيمياء غير العضوية والتحليلية بكلية علوم جامعة بنها، الذي اخترع أول جهاز لتحلية المياه باستخدام المخلفات المعدنية، تقدم للحصول على أول براءة اختراع عن طريق مركز الابتكار بجامعة بنها.

يهدف المشروع إلى إنتاج بعض المواد النانومترية مثل الزيوليت وسيليكات الحديد والقصدير وأكاسيد الألومنيوم والحديد من المخلفات المعدنية مثل علب المشروبات الغازية، ثم استخدام تلك المواد في معالجة مياه الشرب من الملوثات العضوية وغير العضوية والبيولوجية من خلال استغلالها في إنتاج فلتر متعدد المراحل وجهاز يعمل بالطاقة الشمسية والأشعة فوق البنفسجية.

يشير إيهاب إلى أن المشروع سيقوم بحل مشكلات قومية لمصر مثل القمامة ومعالجة المياه بطرق رخيصة وآمنة على البيئة، كما سيساهم المشروع في تحسين التصنيف العالمي لجامعة بنها من خلال نشر أبحاثها في دوريات عالمية عالية، وبالفعل نشرت إحدى المجلات الدولية العالمية بحثه.

ويكمل إيهاب أنه يعكف على تطوير بحثه بصورة أكبر، ولكنه يحتاج إلى مزيد من الدعم ليرى المشروع التطبيق داخل كافة المنازل والمؤسسات وهو ما سيخلص المجتمع من النفايات المعدنية، وأيضا يشكل اكتفاء ذاتيا من الفلاتر، بالإضافة إلى عدم استهلاك طاقة؛ لأنه يقوم بعمله من خلال استخدام الطاقة الشمسية بالإضافة إلى توفير تكلفة شراء المواد المستخدمة في التحلية، فالفلتر لا يتكلف أي شيء بالإضافة إلى أنه صديق للبيئة.

 

التعليقات

أضف تعليقك باستخدام حساب الفيس بوك

شاهد أيضاً

78 ألف جنيه سعر المتر التجاري في “العبور”

بوابة القليوبية | الإثنين 3 سبتمبر 2018   أعلن جهاز تنمية مدينة العبور عن إتمام ...