“ديليك” تصوت في يوليو على استثمار 200 مليون دولار في تصدير الغاز من إسرائيل لمصر

بوابة القليوبية 13 يونيو 2018

أعلنت شركة ديليك للحفر، العاملة في مجال التنقيب عن النفط والغاز في إسرائيل، عن أن مساهميها سيصوتون خلال الشهر المقبل يوليو للموافقة على استثمار 200 مليون دولار في استعدادات تسمح بتصدير الغاز إلى مصر عبر خط أنابيب شركة غاز شرق المتوسط من سيناء، وفقا لما نقلته وكالة «رويترز» للأنباء.

وبحسب «رويترز»، فإنه سيتم عقد اجتماع خاص للمساهمين في 1 يوليو القادم لتحديد ما إذا كانت الشركة ستمضي قدما في الاستثمار في شركة شرق المتوسط للغاز «EMG»، التي تدير خط أنابيب لنقل الغاز بين إسرائيل وشبه جزيرة سيناء المصرية، وذلك بمبلغ 200 مليون دولار، لكن الشركة لم تقدم أي تفاصيل مالية أخرى. وقالت إن 75% من حملة الأسهم سيحتاجون إلى دعم الصفقة حتى يتسنى لها المضي قدما.

وتشترك شركة «نوبل» للطاقة ومقرها تكساس، في شركتي «تامار» و«ليفياثان» للغاز الطبيعي قبالة الساحل الإسرائيلي، ووقعتا صفقات في فبراير مع شركة «دولفينوس» القابضة المصرية لبيع ما قيمته 15 مليار دولار من الغاز من حقلي «تمار» و«لوثيان»، بغرض إعادة تصديرها إلى دول أخرى.

وتتفاوض «ديليك» و«نوبل» لشراء حقوق استخدام خط أنابيب «EMG»، الذي تم بناؤه منذ سنوات كجزء من صفقة الغاز الطبيعي «المصرية-الإسرائيلية».

وبحسب بيان مشترك من الشركتين، فإن اتفاقات تصدير الغاز الطبيعي مع شركة دولفينوس المصرية مدتها 10 سنوات، وتشمل بيع كمية إجمالية قدرها 64 مليار متر مكعب، ووفقا للشركة فإنه قد يتم نقل صادرات الغاز إلى مصر عبر خط أنابيب شركة غاز شرق المتوسط القائم بالفعل.

‬وكان شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، قال في تصريحات صحفية خلال الفترة الماضية، إن مصر توصلت لاتفاق بشأن الغرامة المحكوم بها لصالح شركة كهرباء إسرائيل وجار تنفيذه، موضحا أن هناك أكثر من قضية تحكيم مع إسرائيل إحداها مع شركة كهرباء إسرائيل، والأخرى مع شركة غاز شرق المتوسط، وأضاف أن اتفاقية الغاز التي تمت مع إسرائيل من قبل إحدى الشركات الخاصة جزء من الحل فيما يتعلق بقضية التحكيم.

وكانت غرفة التجارة الدولية «ICC» بجنيف قد أصدرت حكما يقضي بإلزام الشركة القابضة للغازات الطبيعية «إيجاس» والهيئة العامة للبترول في ديسمبر من عام 2015، بدفع تعويض لشركة غاز شرق المتوسط بـ288 مليون دولار، و1.7 مليار دولار لشركة كهرباء إسرائيل، بعد قرار القاهرة وقف تصدير الغاز لتل أبيب في أبريل 2012.

التعليقات

أضف تعليقك باستخدام حساب الفيس بوك

شاهد أيضاً

الصحة: نستهدف تقليل 8 ملايين من عدد المواليد قبل 2030

بوابة القليوبية 12 ديسمبر 2018 أعلنت وزارة الصحة، أنها تستهدف تخفيض عدد السكان بـ 8 ...