توقف 45 مصنعا عن تجديد التراخيص بالقاهرة الجديدة بعد ارتفاع الرسوم

بوابة القليوبية 12 يونيو 2018

قال هشام كمال، رئيس جمعية دعم وتنمية مستثمري الصناعات الصغيرة ومتناهية الصغر، إنه يوجد نحو 45 مصنعًا بمنطقة الألف مصنع بالقاهرة الجديدة، توقفت عن تجديد تراخيص التشغيل خلال الفترة الحالية، بسبب الارتفاع الكبير الذي أعلنت عنه هيئة التنمية الصناعية لتجديد رسوم التشغيل.

وكانت الهيئة العامة للتنمية الصناعية، قد عدلت الرسوم التى تحصلها على الخدمات المقدمة للمستثمرين ورجال الأعمال، بخاصة ما يتعلق بالتراخيص والخدمات الصناعية، منها رفع رسوم السجل الصناعي من 1150 جنيها إلى 3800 جنيه، بالإضافة إلى 14% ضريبة قيمة مضافة، وبالتالي يكون الإجمالي 4332 جنيها، كما رفعت رسوم رخصة التشغيل من 2907 جنيهات إلى 5300 جنيه، بالإضافة إلى 14% ضريبة قيمة مضافة ليكون الإجمالي 6042 جنيها.

أضاف “كمال” أنه لا توجد استجابة حتى الآن من قبل الهيئة لخفض قيمة الرسوم، أو التراجع عن قرارات رفع الرسوم، لاسيما على المشروعات الصغيرة، مشيرًا: “سعدنا لتملك الهيئة زمام الأمور في التعامل مع المصنعين، فيما يخص السجلات الصناعية والتراخيص وغيرها، ولكنها تكسر عظامنا”.

أوضح، أنه بعد سعي أصحاب المشروعات الصغيرة لتوفيق أوضاعهم خلال الفترة الأخيرة، إلا أنه بقرارات هيئة التنمية الصناعية، سيُحجم أصحاب المشروعات الصغيرة عن توفيق أوضاعهم.

أشار، إلى أنه من ضمن الرسوم التي ارتفعت بشكل جنوني، رسوم استئناف التعامل، حيث ارتفعت من 500 جنيه إلى 22500 جنيه، وكذا رسوم التنازل عن الأرض أو المصنع، ارتفعت من 500 جنيه إلى 114500 جنيه، وسيتحملها المشتري وهذا يعني ضرر بالغ على الذي يريد الاستثمار والتصنيع.

لفت “كمال”، إلى أن الرسوم على المشروعات متناهية الصغر، ارتفعت من 4500 جنيه إلى 16 ألف جنيه، كما أن الشيء العجيب الذي فعلته هيئة التنمية الصناعية، فرض ضريبة قيمة مضافة “14%” على كل عملية يقوم بها المستثمر سواء تجديد تراخيص وغيرها، ولا ندري ما القيمة المضافة للهيئة في هذا.

التعليقات

أضف تعليقك باستخدام حساب الفيس بوك

شاهد أيضاً

أيمن نور: انتفاضة متوقعة داخل الجيش احتجاجا على السيسي

بوابة القليوبية 15 يونيو 2018 توقع المرشح الرئاسي السابق، وزعيم حزب غد الثورة، أيمن نور، ...