«ماكرون» يدعو أوروبا لحماية شركاتها من العقوبات الأمريكية ضد إيران

بوابة القليوبية الخميس 17 مايو 2018

 

دعا الرئيس الفرنسي «إيمانويل ماكرون» الاتحاد الأوروبي إلى حماية شركاته العاملة مع إيران من العقوبات الأمريكية التي يعاد فرضها بسبب برنامج طهران النووي.

وقال رداً على سؤال لدى وصوله لحضور قمة زعماء الاتحاد الأوروبي في بلغاريا، إنه كان قلقاً من إعلان شركة النفط الفرنسية العملاقة توتال أنها قد تنسحب من إيران بعد انسحاب أمريكا من الاتفاق النووي الإيراني، مضيفا أن الأمر متروك للشركات العاملة في أسواق شتى لاتخاذ قراراتها بنفسها، بحسب «رويترز».

وعبر «ماكرون» عن تفهمه لقلق الشركات الكبيرة الراغبة في حماية مبيعاتها الأمريكية، لكنه أضاف أن الاتحاد الأوروبي يجب أن يساند الشركات الأصغر التي تريد مواصلة العمل مع إيران.

وبيّن أن «الشركات الكبيرة التي لديها مصالح في العديد من الدول تتخذ قراراتها وفقاً لمصالحها، ينبغي أن تكون لها حرية القيام بذلك».

واستدرك قائلا: «لكن المهم هو أن يكون بوسع الشركات وبخاصة المتوسطة التي ربما تكون أقل انكشافاً على الأسواق الأخرى، الأمريكية وغيرها، القيام بهذا الاختيار بحرية».

وأوضح «ماكرون» أن فرنسا تدعم اقتراحات المفوضية الأوروبية بشأن حماية الشركات الأوروبية التي قد تتضرر بسبب العقوبات الأمريكية على التجارة مع إيران وتعويضها.

وفيما يتعلق بالخلافات التجارية الأوسع نطاقاً مع واشنطن، دعا الرئيس الفرنسي إلى إعفاء كامل للاتحاد الأوروبي من الرسوم الجمركية الأمريكية على الصلب. وقال إن أوروبا يجب أن تحمي «سيادتها التجارية».

وأدانت الخارجية الإيرانية بشدة العقوبات التي فرضتها وزارة الخزانة الأمريكية مؤخرا على طهران، في إطار إجراءات قالت واشنطن إنها تستهدف «أنصار الإرهاب العالمي».

وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية «بهرام قاسمي»، الأربعاء، إن «العقوبات تمثل استمرارا للسياسات الأمريكية العدائية ضد الشعب الإيراني، وتزامنها مع المباحثات الأوروبية الإيرانية، يشير إلى أن واشنطن تهدف للتأثير على إرادة وقرار الدول المتبقية في الاتفاق».

التعليقات

أضف تعليقك باستخدام حساب الفيس بوك

شاهد أيضاً

أنباء عن بدء خروج تنظيم داعش من اليرموك بعد اتفاق مع النظام

بوابة القليوبية 20 مايو 2018 قال المرصد السوري لحقوق الإنسان الأحد إن مجموعة من مقاتلي ...