بالفيديو.. مواطن يحاول الانتحار بسبب رفع أسعار «المترو»

 بوابة القليوبية السبت 12 مايو 2018

حاول مواطن مصري، الانتحار، على سكة حديد في حلوان/جنوب القاهرة؛ رفضا لرفع حكومة السيسي رفع أسعار التذاكر بشكل مفاجئ بنسبة 250 بالمئة.

وتداول ناشطون مقطع فيديو أظهر محاولات مواطنين مصريين، لثني شابٍ رمى بنفسه على سكة الحديد، قبيل قدوم القطار.

 

وفاجأت وزارة النقل المصرية المواطنين، بقرار رفع أسعار تذاكر مترو الأنفاق الذي ينقل يومياً ما لا يقل عن 3 ملايين مواطن، بين ضواحي القاهرة الكُبرى.

وأقرت المنظومة الجديدة سياسة التسعير وفق عدد المحطات، لتتراوح أسعار التذاكر ما بين 3 و5 و7 جنيهات، بعدما ظل سعر التذكرة ثابتاً عند جنيه واحد سنوات عدة قبل أن يرتفع إلى جنيهين قبل أشهر.

وبررت الوزارة القرار الحاجة إلى استكمال خطط التطوير المنشودة لمستخدمي المترو وتطوير وتحديث أنظمته وللحفاظ على هذا المرفق الحيوي، لافتة إلى أن هناك عجزاً في مصروفات صيانة المترو وخسائر متراكمة على المرفق تقدر بأكثر من 618 مليون جنيه (الدولار يعادل نحو 17.5 جنيه).

وأتى قرار رفع أسعار تذاكر المترو وسط ترقب من المصريين لزيادات في أسعار الوقود والمياه والكهرباء، لم تُعلن الحكومة حتى الآن نسبها، وإن كانت أفصحت عنها ضمن خطط الإصلاح الاقتصادي التي تتبناها، وفيها يتم رفع الدعم عن الوقود والكهرباء تدريجاً.

يشار إلى أن هذه الخطوة، تأتي ضمن سعي الحكومة المصرية لفرض إجراءات تقشفية ترتبط باتفاقية وقعتها مصر في عام 2016 مع صندوق النقد الدولي للحصول على قرض لمدة ثلاث سنوات بقيمة 12 مليار دولار.

ويطالب صندوق النقد، الحكومة المصرية بخفض الدعم ورفع الأسعار قبيل الحصول على الشريحة الرابعة من القرض بقيمة ملياري دولار.

ويستخدم المترو، الذي يربط بين مناطق القاهرة الكبرى، أكثر من 3 ملايين راكب يوميا منذ إنشائه قبل ثلاثين عاما.

 

التعليقات

أضف تعليقك باستخدام حساب الفيس بوك

شاهد أيضاً

بالفيديو.. عراقيون يغلقون منفذا حدوديا مع إيران وتواصل الإحتجاج

بوابة القليوبية 20 يوليو 2018 أغلق عشرات من المتظاهرين العراقيين الغاضبين من “سوء الخدمات وقلة ...