نشاطات وفعاليات ومسيرات فلسطينية مكثفة بيوم الأسير

بوابة القليوبية 17 أبريل 2018

أعلن نادي الأسير الفلسطيني، عن إقامة العديد من الفعاليات التضامية مع الأسرى الفلسطينيين بسجون الاحتلال بمناسبة يوم الاسير الفلسطيني الذي يصادف اليوم الثلاثاء 17-4-2018.

وقال النادي في جدول فعاليات نشره عبر صفحته في فيسبوك، إنه ستجري العديد من الفعاليات في محافظات الضفة الغربية وقطاع غزة، بدءا من صباح اليوم.

ومن ضمن الفعاليات اعتصام أمام اللجنة الدولية للصليب الأحمر في كل من محافظتي جنين وطولكرم، والانطلاق بمسيرة تجوب المحافظتين، إضافة لفعالية كبرى في نابلس بمسيرة تتجه نحو ميدان الشهداء بالمدينة، والبدء بمهرجان وطني، كما وأقيمت خيمة اعتصام أمام مخيم العزة في بيت لحم.

ونظم العشرات من المواطنين الفلسطينيين اليوم الثلاثاء وقفة تضامنية مع الأسرى في مدينة الخليل، أما في غزة فأعلن النادي عن فعالية مهرجان مركزي في مخيم العودة شرقي غزة.

وفي سياق متصل، أعلن المكتب الإعلامي الحكومي في غزة، عن انطلاق الموجة الإذاعية الدولية الموحدة الخاصة بقضية الأسرى، بمشاركة العشرات من الإذاعات الدولية والمحلية حول العالم، تحت عنوان ” الحرية لأسرى فلسطين”.

وقال رئيس المكتب الإعلامي في غزة، سلامة معروف، في تصريحات نشرتها وكالة ” الرأي ” الفلسطينية، إن الموجة ستشمل كافة الإذاعات المحلية في قطاع غزة، و 6 إذاعات محلية من الضفة المحتلة، و11 إذاعة من دول عربية، و 5 إذاعات من دول إسلامية وأجنبية، ستركز جميعها على 14 عنوان ومحور يتمثل في واقع الحركة الأسيرة والحالة المعيشية داخل السجون، وظروف اعتقالهم الصعبة، والإهمال الطبي والعزل الانفرادي والأسرى الأطفال، وحرمان الأسرى من زيارة ذويهم لهم وحرمانهم من إكمال مسيرتهم التعليمية داخل السجون، والإبعاد القسري للأسرى.

وفي ذات السياق، أعلن معروف، وبالتعاون مع وزارة الأسرى اطلاق حملة تغريد في ذكرى ” يوم الأسير” باللغتين العربية والإنجليزية من خلال التنسيق مع مجموعة من النشطاء على المستوى المحلي والعربي والدولي، لنقل صوت ورسالة الأسرى ومعاناتهم داخل السجون.

وفي بيان لحركة حماس بالمناسبة، وجهت الحركة التحية للأسرى في يومهم ، وفي مقدمتهم الأسرى القدامى والأسيرات والإداريون والأشبال، واعدة ” بمضاعفة العمل ومواصلة الليل بالنهار لاطلاق سراحهم في صفقة مشرفة تعيدهم إلى أهلهم وذويهم سالمين غانمين” وفق البيان.

وطالبت الحركة، حكومة الاحتلال بالالتزام باتفاق تبادل الأسرى في صفقة وفاء الأحرار، واطلاق سراح كافة الأسرى الذين شملتهم الصفقة، وتم اعتقالهم كمقدمة لأي مفاوضات حول صفقة تبادل ثالثة، وطالبت الوسيط المصري بإلزام الاحتلال بإطلاق سراح كل من تم اعتقاله من الصفقة بما يخالف بنودها.

وطالبت اللجنة الدولية للصليب الأحمر بتفعيل كافة وسائل الضغط على الاحتلال لاحترام حقوق الأسرى التي كفلتها لهم المواثيق الدولية، وعلى رأسها اتفاقية جنيف الرابعة، والإعلان العالمي لحقوق الإنسان، وناشدت الحركة كل الحكومات والمؤسسات والهيئات العربية والإقليمية والدولية بإلزام الاحتلال بذلك.

وأكدت حماس أن بما تمتلكه المقاومة من إرادة وأوراق قوة قادرة على فرض معادلة جديدة على الاحتلال تجبره على الافراج عن الأسرى، وعلق الناطق باسم سرايا القدس، الجناح المسلح لحركة الجهاد الإسلامي، في تغريده له في موقع “تويتر”، قال فيها برسالة للأسرى: ” شعاع أمل قادم.. يملؤنا يقينا باقتراب وعد الأوفياء الصادقين بتحريركم أسرانا الأبطال؛ كخطوة مهمة واجبة على طريق التحرير تحرير مسرانا وكل أرض” .

ويصادف اليوم السابع عشر من نيسان/ أبريل، “يوم الأسير الفلسطيني”، وهو اليوم الذي أقره المجلس الوطني الفلسطيني عام 1974م، وفاءً للحركة الوطنية الأسيرة في معتقلات الاحتلال، ووفقا لإحصائيات الفلسطينية أن نحو 6500 أسير يقبعون في سجون الاحتلال الإسرائيلي، بينهم 350 طفلا، و10 نواب، و500 معتقل إداري، و1800 مريض، و63 أسيرة، و23 صحفيا، و500 مؤبد، يعيشون تحت ظروف قاسية.

التعليقات

أضف تعليقك باستخدام حساب الفيس بوك

شاهد أيضاً

الكشف عن وثائق جديدة تتعلق بمراقبة مستشار سابق لترامب

بوابة القليوبية 22 يوليو 2018 نشر مكتب التحقيقات الاتحادي السبت، وثائق مرتبطة بمراقبة كارتر بيدج ...