ماركو فؤاد خليل: تطور هائل في زراعة الأسنان ولا تستغرق أكثر من 10 دقائق

بوابة القليوبية 13 فبراير 2018

قال الدكتور ماركو فؤاد خليل، مدرس تركيبات وزراعة الأسنان وعضو الجمعية الدولية لزراعة الأسنان، إنه أصبح هناك تطور تكنولوجي هائل فى زراعة الأسنان، حيث أصبحت لا تستغرق أكثر من 10 دقائق، مضيفًا أن عند اتخاذ قرار بخلع الضرس او السن بسبب التسوس الممتد بقوه الي السن او التخلخل الزائد للاسنان و ايضا فقد الاسنان بكاملها اثر الحوادث و الصدمات مما يترتب عليه فقد السن الطبيعي، ووضع تاج دائم او مؤقت في نفس الوقت و تختلف المواد المستخدمه للتاج التي اصبحت تشهد تطور كبير في مجال زراعه الاسنان منها الزيركون و البورسلين و مواد عديده تختلف اشكالها جماليا و صلابه.

ويضيف أن فقدان الأسنان تؤثر سلبا علي المريض نفسيا لذلك يتم التأهيل النفسي للمريض الفاقد اسنانه انه في جلسه واحده يعود لشكله الطبيعي وفقا لاجمل معاير الابتسامه و هذا تطور جديد يوضح للمريض الفاقد اسنانه الاماميه من خلال احدث تكنولوجيا لتعديل الابتسامه بعد الزراعه من خلال تكنولوجي ال smile design و يتم وضيح للمريض شكل اسنانه في المستقبل و التعديلات التي يحبذها من خلال هذه التكنولوجيا الجديدهويوضح د. ماركو أن التأهيل الثاني خاص بصحة الفك والأسنان، ويتم من خلال إجراء فحص أشعة ثلاثية الأبعاد، حتى يتم أخد أطوال السن وحجمها وشكلها لتكون نسخة طبق الأصل عن السن المخلوع، وحتى يتم وضع الزرعة بشكل مناسب بحيث تبدو طبيعية.

وبالنسبة للتأهيل الثاني، فهو يختص بالخطه الموضوعه لزراعه الأسنان و تتم من خلال الاشعه ثلاثيه الابعاد cone beam C.T و يتم من خلالها قياس طول و عرض العظم المحدد لوضع الزرعه و ايضا هل يتم إجراء أي تعديل في العظم اذا كان غير كفئ للزراعه و تحديد اماكن العظم الذي يحتاج اضافه عظم صناعي لتحسين جوده العظم و سرعه التئام الزرعه بيه في المستقبل.

ويقول د. خليل فيما يخص الخطه العلاجيه للزراعه بالنسبه لحاله المريض ، ايضا ظهرت تكنولوجيا جديده مرتبطه بالاشعه ثلاثيه الابعاد لتمكن اخصائي الزراعه بوضع الزرعه في المكان الامثل داهل العظم و ذلك بأستخدام ما يسمي ب computer guided technology و ذلك لامان وضع الزرعه في مكانها الامثل.

وأشار إن الزرعة تصنع من ماده التيتانيوم والمعالج سطحيا لسرعه التئام الزرعه بيه خلال فتره التئام الزرعه مع العظم و هي ماتسمي بالـ Osseointegration ، والان بدأ التطور التكنولوجي الجديد من خلال البحث العلمي لتصنيع الزرعه من ماده جديده ما تسمي بالـ PEEK وهي اختصار لماده poly ether ether ketone .

ونصح الدكتور ماركو فؤاد انه يستلزم توخي الحذر بعد يوم الزراعه لحين التئام العظم بعد الزراعه، فقط خلال الثلاث شهور، بعدم التعرض لصدمات كمثال الرياضين المعرضين لصدمات امثال العاب البوكس أو كره القدم ، او اي رياضه بها اصتدمات فقط فتره اللالتئام و بعدها يمارس حياته بشكلها الطبيعي.

التعليقات

أضف تعليقك باستخدام حساب الفيس بوك

شاهد أيضاً

خدعوك فقالوا.. تسخين البيض المسلوق هيجيبلك تسمم

بوابة القليوبية السبت 21 إبريل 2018   انتشرت في الفترة الأخيرة بعض الشائعات التي تم ...