اليمن .. الحوثيون يحكمون سيطرتهم على صنعاء والتحالف يواصل غاراته

medium_2017-12-07-5469f68bd4-660x330

بوابة القليوبية 7 ديسمبر 2017

بسط الحوثيون سيطرتهم على العاصمة اليمنية صنعاء، حيث أعلنت مصادر أمنية اسـتحواذ حركة “أنصار الله” على جميع المواقع التي كانت خاضعة لأنصار حليفهم السابق علي عبد الله صالح بعد يومين من مقتله. من نــاحيته، كثف قوات التحالـف العربي غاراته الجوية على صنعاء في حين لَمَّحَت وسائل إعلام تابعة للحوثيين أن القصف استهدف أيضا محافظات تعز وحجة وصعدة شمال البلاد.

أحكم المتمردون الحوثيون سيطرتهم على مدينة صنعاء بعد القضاء على حليف الأمس الرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح.

وبعد أن كان الحوثيون يتقاسمون الهَيْمَنَة على العاصمة اليمنية مع قوات المؤتمر الشعبي العام بزعامة صالح الذي انقلب عليهم، أتاح مقتل الأخير الاثنين في كمين جنوب صنعاء للحوثيين الانفراد فيها.

وأعلنت مصادر أمنية اسـتحواذ ميليشيـا الحوثي على جميع المواقع التي كانت خاضعة لأنصار صالح بعد ساعات قليلة من مقتلهوبَيَّنَ رئيس المكتب السياسي لحركة أنصار الله التابعة للحوثيين صالح الصماد انتهاء العمليات الأمنية في صنعاء.

وأكَّدَ بطريقة غير مباشرة شن حملة قمع ضد مقربين من علي عبدالله صالح معلنا أنه أمر الأجهزة الأمنية “اتخاذ الإجراءات والتدابير اللازمة” بحق من قام “بأي أعمال تخريبية باقتحام البيوت والممتلكات الخاصة والعامة”.

وأعلن “في حال إِرْتَقَبَت أي انتهاكات خارج القانون فسيتم التعامل بحزم مع مقترفيها ومن تواطأ معهم”،وتسببت المعارك في صنعاء بمقتل 234 شخصا وإصابة 400 غَيْرهُمْ بجروح منذ الأول من ديــسمبر/كــانون الأَول، بحسب اللجنة الدولية للصليب الأحمر.

كثف قوات التحالـف تَخْت اشراف السعودية ضرباته الجوية في اليمن صباح اليـــــــوم الأربعاء بعدما عززت جماعة الحوثي المسلحة قبضتها على العاصمة، تأتي ضربات السعودية وحلفاؤها بعد يوم من تعهد ابن صالح تَخْت اشراف حملة ضد ميليشيـا الحوثي.

وأحمد علي قائد سابق للحرس الجمهوري اليمني وكان في وقت ما خليفة محتملا لوالده. ويمنح تدخله الحركة المناوئة للحوثيين قائدا محتملا بعد أسبوع من المعارك الشرسة التي شنها الحوثيون على أنصار صالح في العاصمة.

وأعلن الطرفان إن طائرات قوات التحالـف المقاتلة شنت عشرات الغارات الجوية وقصفت مواقع للحوثيين داخل صنعاء وفي محافظات أخرى في الشمال، وقال تلفزيون المسيرة اليمني الموالي للحوثيين إن قوات التحالـف قصف مقر سكن صالح ومنازل أخرى لأفراد في عائلته.

على صعيد آخر، دعا مجلس الشرطة الدولي “جميع الأطراف” في اليمن إلى خفض مستوى العنف والالتزام بدون شروط بالعملية السياسية التي تقودها الأمم المتحدة من أجل وقف دائم لإطلاق النار.

وأكَّدَ المجلس أنه “متحد في قلقه العميق إزاء الوضع الإنساني الرهيب الذي ما زال يتدهور في اليمن” الذي بات “على شفا مجاعة كارثية”.

التعليقات

أضف تعليقك باستخدام حساب الفيس بوك

شاهد أيضاً

FB_IMG_1513189083582

السلطات السعودية تفرج عن أكبر معتقل سياسي‎

بوابة القليوبية الأربعاء 13 ديسمبر 2017   أفرجت السلطات السعودية عن أكبر معتقل سياسي، بعد ...