أستاذ أوعية دموية: 50% من أمراض الشريان الأورطي ليس لها أعراض

qwaszc

بوابة القليوبية 13 سبتمبر 2017

قال الدكتور شريف عمر كرداوي، أستاذ جراحة الأوعية الدموية بجامعة حلوان، إن 50% من أمراض الشريان الاورطى ليست لها أعراض وهو ما يزيد من خطورتها والتى تشمل على التمددات الانشقاقات والانسدادات، ويصيب الكبار بشكل أكبر من الشباب، مؤكدا أن هذه الأعراض المخفية قد تؤدى إلى وفاة الشخص دون أن يدرك إصابته.

وأضاف كرداوى، خلال منتدى اليوم المنعقد بعنوان “الشريان الاورطى عامل مهم فى حياتنا”، أن تشخيص الأمراض أيضا الخاصة بالشريان الاورطى يحتاج مهارة وأجهزة عالية التقنية وعلاج هذه الأمراض مكلف جدا، ولكنه متاح فى مصر على أحدث الطرق مثلما فى أوروبا وأمريكا، مؤكدا أن ما ينقص التعامل مع هذه الأمراض من الجهة المهنية هو التدريب والتعليم ونشر المعرفة الطبية وسط المتخصصين، وكذلك بين أفراد المجتمع للتوعية بهذه الأمراض.

وأكد كرداوى أن علامات اكتشاف أمراض الشريان الاورطى المبكرة تحمى الحياة ولكنها لا توجد الا من خلال آلام عشوائية غير محددة من وجع بطن وظهر أو صدر يذهب على إثرها للطبيب ليكتشف بالصدفة المرض، ويكون التعامل معه أفضل فى هذه الحالة عند العلاج السريع بأقل مخاطر.

وأوضح الكرداوى أنه يتم تنشيط العلاقات الأفريقية حاليا بشكل خاص من خلال التعاون والتعليم المتبادل، وتنظيم المؤتمرات مضيفا ان المؤتمر المقبل سيضم 60 خبيرا أجنبيا، ويتضمن نقل حالات لخارج مصر لتلقى العلاج من استراليا.

التعليقات

أضف تعليقك باستخدام حساب الفيس بوك

شاهد أيضاً

988998

تناول الأطعمة المسببة للحساسية أثناء الحمل يحمي طفلك من الحساسية الغذائية

بوابة القليوبية 22 نوفمبر 2017 كشفت دراسة علمية حديثة أشرف عليها باحثون أمريكيون أن تناول ...