5 أعراض مرضية في الأطفال لا تتجاهلها لخطورتها

wsafczx

بوابة القليوبية 11 سبتمبر 2017

فى بعض الأحيان يكون من الصعب معرفة متى يجب الذهاب إلى الطبيب عند إصابة الطفل بأى أعراض، هل عند ارتفاع درجة الحرارة أو ألم البطن أو غيرها من الأمراض التى تصيب الأطفال.

ووفقا للأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال فإنه يجب على الآباء الحذر عند ملاحظة أى أعراض مرضية على الطفل، وأن يلتمسوا الرعاية الطبية الفورية عندما يشعرون بالقلق حيال شيء ما، وتشكل أكثر الأعراض بحاجة إلى عناية طبية ما يلى:

 

1- ارتفاع درجة حرارة الجسم

يؤكد أطباء الأطفال أنه عندما ترتفع درجة حرارة جسم الطفل عن 38 درجة مئوية خاصة فى الرضع دون سن 3 أشهر، فيجب تقديم الرعاية الطبية فورا، فإذا كانت الحمة ناتجة عن عدوى بكتيرية مثل عدوى المسالك البولية فقد تنتشر بسرعة عبر الجسم.

 

2- الشفاه الزرقاء

التلون حول الفم، يدل على مشاكل فى التنفس عند الطفل وتكون الأكثر قلقا تلك التى تصاحبها أصوات من الصدر والرئتين، وليس الأنف والتى غالبا ما تنجم عن الاختناق، أو رد فعل تحسسى، أو نوبة الربو والالتهاب الرئوى، والسعال الديكى، أو الخناق، يجب طلب المساعدة الطبية فورا.

 

3- تورم الوجه

تورم الوجه وتورم اللسان والشفتين، أو العينين، خصوصا عندما يرافقه التقيؤ أو الحكة غالبا ما تشير إلى رد فعل تحسسى خطير (الحساسية المفرطة)، قد تشمل الأعراض تورم، ومشاكل فى التنفس، وتحتاج إلى عناية فورية وإذا أمكن، يجب إعطاء الطفل جرعة من مضادات الهيستامين.

 

4- القىء بعد السقوط

إذا كان طفلك أقل من 6 أشهر من العمر، وتعرض للسقوط وصاحبته بعدها تغيرات عصبية واضحة مثل الارتباك أو فقدان الوعى، أو التقيؤ أو أى ضرر للجسم، مثل كسر العظام يجب التوجه به لقسم الطوارئ فورا.

 

5- نزيف شديد

إذا تعرض طفلك لجرح ولم يتوقف النزيف فى غضون بضع دقائق من الإطباق المحكم عليه، فيجب التوجه إلى طبيب الأطفال، وذلك اعتمادا على شدة الإصابة.

التعليقات

أضف تعليقك باستخدام حساب الفيس بوك

شاهد أيضاً

2292d5a3-8e5c-48d4-90cd-761430290a51_16x9_600x338

10 نصائح للحفاظ على الكلي

    بوابة القليوبية الإثنين 25 سبتمبر 2017 يعد اضطراب وظائف الكلى والحصوات الكلوية والفشل ...