بالصور..ملخص أحداث “جزيرة الوراق”..القصة الكاملة لتاريخ المنطقة

9ujknm

بوابة القليوبية | الإثنين 17 يوليو 2017

تداولت مواقع التواصل الاجتماعي صورا لأحداث الوراق التي شهدتها منطقة جزيرة الوراق بالجيزة أمس الأحد لدى محاولة قوات الأمن إخلاء بعض مناطق الجزيرة من السكان بحجة القضاء على التعديات، حيث أسفرت الحملة عن اشتباكات بين الأهالي والأمن وراح ضحيتها مواطن إضافة إلى العشرات من المصابين.

وكانت مناوشات بين أهالي جزيرة الوراق وقوات الأمن، قد وقعت خلال حملة إزالة تعديات على اراضي الدولة بالجزيرة، وأطلقت قوات الأمن قنابل الغاز المسيلة للدموع وطلقات الخرطوش، لتفريق المتجمهرين.

وتقع جزيرة في منطقة الوراق بمحافظة الجيزة وهي جزيرة من عدد 255 جزيرة على مستوى الجمهورية، وتعتبر جزيرة الوراق أكبرهم مساحة، ويعد موقع جزيرة الوراق متميز حيث يحدها محافظة القليوبية في الشمال والقاهرة من الشرق والجيزة من الجنوب، فيما تبلغ مساحتها 1400 فدان تقريبًا، ويبلغ عدد سكانها حوالي 60 ألف مواطن.

وتعد الاشتباكات التي دارت بين أهالي جزيرة الوراق وقوات الشرطة، أمس الأحد، أثناء حملة إزالة تعديات أسفرت عن قتيل وعشرات المصابين والمعتقلين، حلقة من حلقات سلسلة مستمرة خلال الست سنوات الماضية.

وتعود أزمة جزيرة الوراق إلى قرار الدكتور عاطف عبيد، رئيس مجلس الوزراء الأسبق، بتحويل جزيرتي «الوراق والدهب» إلى منافع عامة عام 2000. فيما حصل الأهالي على حكم قضائي عام 2002 يقضي بأحقيتهم في أراضيهم، وفي عام 2010 أصدرت حكومة أحمد نظيف قرارًا  بترسيم وتوقيع الحدود الإدارية النهائية لخمس محافظات، جاء من ضمنها جزيرة الوراق بمحافظة الجيزة، وقررت الحكومة وضع خطة لتطويرها.

وخلال مؤتمر إزالة تعديات الدولة في يونيو الماضي، نوه السيسي، إلى الأوضاع فيها بشكل غير مباشر، وقال: “في جزر موجودة في النيل هذه الجزر طبقا للقانون المفروض مكتا يبقاش حد موجود عليها.. وبعدين ألاقي مثلا جزيرة موجودة في وسط النيل مساحتها أكتر من 1250 فدان ومش هذكر اسمها، وابتدت العشوائيات تظهر جواها والناس تبني وضع يد”، ليأمر المسؤولين: “لو سمحتم، الجزر اللي موجودة دي تاخد أولوية في التعامل معها”.

وعلى إثره أصدر المهندس شريف إسماعيل قرار باستبعاد 17 جزيرة من تطبيق قرار رئيس الوزراء رقم (1969) لعام 1998 الذي كانت  الجزيرة تعتبر بموجبه  محمية طبيعية، فضلًا عن وضع خطة لتطوير الجزيرة وتحويلها إلى منطقة استثمارية.

وراق - الوراق

1

3

4

5

6

7

8

9

10

11

12

13

التعليقات

أضف تعليقك باستخدام حساب الفيس بوك

شاهد أيضاً

images (5)

يوم عاشوراء.. يوم شكر لا يوم نياحة

بوابة القليوبية الإثنين 25 سبتمبر 2017 قدم صلى الله عليه وسلم إلى المدينة فوجد اليهود ...