تعرف على طرق زراعة «الجاردينيا».. زهرة تملك جمال وعطر فواح

زهور - جاردينا

بوابة القليوبية | السبت 15 يوليو 2017

يقدم الدكتور وليد أبو بطة، بمعهد البساتين مركز البحوث الزراعية، لقراء «الأهرام الزراعى» معلومات عن زراعة زهرة الجاردينيا GardeniaJasminoides، التى تعد منطقة الصين واليابان ، وهى شجيرة زينة مستديمة الخضرة قد يصل ارتفاعها فى مناطقها الأصلية لنحو 1.5 متر تقريباً، الأزهار كبيرة الحجم بيضاء اللون ذات رائحة عطرية زكية، والأوراق خضراء لامعة، وتتم زراعة الجاردينيا نظراً لجمال أزهارها وعطرها الفواح المنبثق الجذاب، حيثُ تتميز زهور الجاردينيا برائحة فواحة جميلة، وقد تكون الأزهار مفردة، أو متعددة البتلات وهى المرغوبة عادة حيثُ تظهر جمال الأزهار.

وتنمو الجاردينيا جيداً فى الجو المعتدل مع توافر رطوبة عالية فى التربة وإضاءة قوية غير مباشرة، ورغم من ذلك فإنها من النباتات صعبة التربية، حيثُ تصعب تربيتها حتى على المحترفين، وللأسف الجو داخل المنازل والمكاتب غالباً ما يكون غير مناسب للجاردينيا، حيثُ قد تكون الإضاءة إما قليلة ومظلمة بعض الشىء، أو تسقط أشعة الشمس مباشرة على النبات، لذا هذه البيئة غير مناسبة للجاردينيا، وتكون معرضة للإصابة بالآفات.

ولكن مع ذلك فإن تربية الجاردينيا تتطلب مراعاة بعض الاحتياطات كالتالى:

1- الرطوبة: تحتاج الجاردينيا لتوفير رطوبة بيئة مماثلة لبيئتها الأصلية.

2- الإضاءة: توفير إضاءة قوية وغير مباشرة أو تحت ظل.

3- التربة والرى: يجب أن تكون التربة باستمرار مبللة، ولكن باعتدال، وعدم السماح بجفافها بحيثُ يحصل النبات على متطلباته من الماء، مع مراعاة ترطيب الجو، وأن يكون الصرف جيداً، حيثُ تؤدى الرطوبة الزائدة فى للتربة لضعف الجذور وذبولها، وتصبح ضعيفة لعدم توافر قدرٍ كافٍ من الهواء، ويراعى عدم وجود أى نسبة جير فى التربة نظراً لحساسية الجاردينيا.

لذلك فإن القاعدة العامة فى رى الجاردينيا هى عدم الرى إذا كان سطح التربة مبتلاً، وأن يتم الرى عندما يجف سطح التربة، مع ضرورة تلافى ترك التربة لتجف تماماً، حيثُ ستموت الجاردينيا عندها لكونها لا تتحمل الجفاف.

4- التسميد: للحصول على نبات جاردينيا صحى ومزهر يجب أن يحصل النبات على القدر المناسب من احتياجاته السمادية، ولكن باعتدال، حيثُ إن المبالغة فى التسميد تؤدى لزيادة تركيز الأملاح فى التربة والتأثير سلباً على نمو النبات، وينصح باستخدام الأسمدة حامضية التاثير.

5- درجات الحرارة: تفضل الجاردينيا درجات الحرارة الباردة والمعتدلة من 17 إلى 24 مئوية، والتى تعتبرالدرجات المثالية لنمو للجاردينيا، وعند ارتفاع درجات الحرارة عن ذلك فإن معدل إزهارها يتأثر مع ارتفاع درجات الحرارة.

التعليقات

أضف تعليقك باستخدام حساب الفيس بوك

شاهد أيضاً

سعر-الدولار-اليوم-590x300

الدولار يواصل الإرتفاع في تعاملات اليوم

بوابة القليوبية الإثنين 20 نوفمبر 2017   تواصل  العملة الأمريكية الإرتفاع  في البنك التجاري الدولي ...