دراسة: علاقة وثيقة بين الإصابة بالاكتئاب وانفصام الشخصية

201701070212531253

بوابة القليوبية 10 يناير 2017

أظهرت نتائج دراسة جديدة تقول إن هناك نوعا من الاكتئاب قد يؤثر على الأشخاص الذين هم وراثيا عرضة للإصابة بمرض انفصام الشخصية، ونشرت نتائج الدراسة فى دورية الطب النفسى ونقلها موقع The Independent.

وأجرى هذه الدراسة فريق بحث من جامعة أدنبرة، وركزت نتائج هذه الدراسة على تسليط الضوء على أسباب الاكتئاب الذى يصيب حوالى واحدا من كل 5 أشخاص، كما أن هذه الدراسة تساعد على تمهيد الطريق لتشخيص وعلاج الأشخاص الذين يعانون سواء من الاكتئاب أو انفصام الشخصية.

وقال فريق البحث لا يوجد اختبار لتحديد ما إذا كان الشخص مصاباً بالاكتئاب أم لا، ولمن توجد بعض الأعراض التى تشير إلى إصابة الشخص بهذه الحالة من التدنى المستمر للحالة وفقدان الرغبة فى الحياة وأفكار إيذاء النفس. واستخدم الباحثون فى هذه الدراسة العينات المقدمة من Generation Scotland وهو بنك الأنسجة البشرية من المتطوعين، للبحث عن الأسباب الوراثية للاكتئاب.

وقام الباحثون بفحص ما إذا كان المشاركون لديهم جينات تعرضهم لخطر الإصابة بالفصام، وهل هذه الجينات مشتركة مع الأشخاص المصابين بالاكتئاب. وأشارت نتائج البحوث إلى أن هناك مجموعة من الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب قد زادت لديهم المخاطر الجينية للإصابة بمرض انفصام الشخصية. وقال الباحثون إن هناك بعض الأعراض المشتركة بين انفصام الشخصية والاكتئاب ومنها انخفاض الحالة المزاجية.

وقال مؤلف الدراسة “هيذر هلى” إن الاكتئاب هو حالة خطيرة، وإن النتائج تشير إلى أن بعض الأشخاص المصابين بالاكتئاب لديهم عوامل وراثية مرتبطة بخطر اصابتهم بمرض انفصام الشخصية.

والفصام هو اضطراب عقلى يتسبب فى اضطراب السلوك الاجتماعى للشخص، وتشمل أعراضه التفكير غير الواضح أو التشوش وقلة المشاركة الاجتماعية، وتقول الدراسات إن الأشخاص الذين يعانون من مرض انفصام الشخصية فى كثير من الأحيان يعانون من مشاكل صحية وعقلية مثل اضطرابات القلق أو اضطرابات تعاطى المخدرات.

التعليقات

أضف تعليقك باستخدام حساب الفيس بوك

شاهد أيضاً

images

لماذا العقاب الحاسم هام لأبنائك؟

بوابة القليوبية الأربعاء 18 أكتوبر 2017 عملية تربية الأبناء لا تخلو من التأديب والعقاب أبداً، ...