لجنة ببرلمان السيسي تطالب بمنع الآثاريين البريطانيين من دخول مصر

%d8%a8%d8%b1%d9%84%d9%85%d8%a7%d9%86-%d9%85%d8%b5%d8%b1-2-660x330

بوابة القليوبية 9 يناير 2017

دعا رئيس لجنة الثقافة والإعلام ببرلمان عبدالفتاح السيسي، أسامة هيكل إلى التعامل مع بريطانيا بمبدأ المثل، ومنع الآثاريين المُنقبين عن الآثار من دخول مصر، ردًّا على الموقف البريطاني الرافض لعودة السياحة الإنجليزية إلى مصر، منذ حادثة إسقاط الطائرة الروسية في وسط سيناء في أكتوبر 2015.

وقال هيكل، في اجتماع اللجنة المُخصص لمناقشة قانون إنشاء نقابة للآثاريين، أمس الأحد: إن “مطالبتنا بمنع الآثاريين الإنكليز من دخول البلاد سيكون مؤقتًا، لحين عودة السياحة الإنجليزية إلى مصر”؛ ما دفع النائب جليلة عثمان للقول “موقف بريطانيا مرتبط بموقف ما، ولا يجب أن يُنص على هذا الاستثناء بمشروع القانون”.

وينظم مشروع القانون، المُقدم من هيكل – صحفي مُقرب من نظام السيسي – و65 نائبًا آخرين، أوضاع العاملين في مجال الآثار، بإنشاء نقابة يعملون تحت مظلتها وحمايتها، ويحدد حقوق وواجبات الأعضاء، وشروط العضوية والقيد، لنحو 70 ألف شخص يعملون في مجال الآثار في مصر.

وشهدت اللجنة جدلاً واسعًا حول مواد تنظيم عمل الآثاريين الأجانب في مصر، وإمكانية ضمهم إلى نقابة الآثاريين، المقرر إنشاؤها بعد صدور القانون، من عدمه، وانتهت إلى تفعيل مبدأ “المعاملة بالمثل” مع الدول الأجنبية، من دون تفصيل، مع وضع 6 شروط عامة لانضمام المصريين من خريجي كليات وأقسام الآثار.

ونصت شروط العضوية على أن يكون المُلتحق بها مصريًّا ومُتمتعًا بالأهلية المدنية الكاملة، وحاصلاً على أحد المؤهلات العلمية في الآثار من أي الجهات العلمية المصرية أو العربية أو الأجنبية، المعترف بها قانونًا في مصر، وعلى منح مجلس النقابة قبول عضوية رعايا الدول، ممن تتوافر فيهم شروط العضوية بصفة “عضوًا منتسبًا”.

التعليقات

أضف تعليقك باستخدام حساب الفيس بوك

شاهد أيضاً

24_05_17_09_33_ew

تعرف على مواعيد القطارات في مصر بعد تعديلها في رمضان

بوابة القليوبية 24 مايو 2017 أكدت هيئة السكة الحديد، تعديل مواعيد بعض قطارات خطوط الوجه ...